الاثنين، 29 ديسمبر 2014

لماذا لم نتغير؟

نتمنى أن تصبح حياتنا مثل الغرب ونقول بأننا متخلفين وهم المتقدمين. الكثير منا يلقي اللوم على الآخرين من مجتمعنا وهم للأسف لايرون أنفسهم بأنهم من نفس هذا المجتمع. كيف لنا أن نصبح متقدمين ونحن لا نقرأ؟ نقتل الإبداع لدينا، نحبط من أنفسنا بأننا من غير هوايات أو اهتمامات، نعمل من أجل الحصول على المال الكثير وليس لدينا الشغف والخبرة الكافية لآداء العمل بكفاءة وأمانة، كيف نتقدم ونحن من نلقي اللوم على غيرنا مع أن سبب من أسباب التقدم إلقاء الشخص اللوم على نفسه وتحمله مسؤولية مجتمعه. 
نقول " ليش ماعندنا زي برة النظافة و الترتيب والتنظيم" ونحن من نلقي الزبائل ونعلم الغير محلي بأن يصبح مثلنا، نحن من أهم أسباب الفوضى، لا نحترم الغير ونتعدى على الآخرين.
قبل أن نتكلم أرجو منا مراجعة أنفسنا ونقول: هل أنا السبب في تخلف مجتمعي ودولتي؟

الأحد، 28 ديسمبر 2014

الماضي والحاضر

هل يصيبكم ما أصابني ؟ الحزن على الماضي. ماضيك الطفولي، ماضيك مع أقاربك. الماضي الذي كان به من براءة يخلو من الكره والحقد وملم بالحب. كبرنا وشغلتنا للأسف أمور الحياة من التزامات ضرورية وسخافات وتفاهات. أرى حولي من أقاربي وصديقاتي من سافر للخارج للدراسة، أو تزوج وأنجب وأصبح كل في وادي، امتلأت نفوسنا بأمور تسمى التحفظات، والقليل من الكره بيننا بجانب أننا نحبهم. 
تغيرنا؟ نعم تغيرنا للأسف، حزني أننا كبرنا وتغيرنا، أريد للحياة أن ترجع للوراء إلى نقطة طفولتنا وأوقفها، أريدها أن تتجمد لأني لم أتخيل في صغري بأن التغيرات ستجعلنا مملين وتحولنا لأشخاص آخرين.

الخميس، 4 ديسمبر 2014

10 عادات إبداعية يجب سرقتها


نحتاج من وقت إلى وقت التذكير بما يعزز من إبداعنا وتحقيق مانريد, قرأت هذه المقالة بالصدفة عن "10 عادات إبداعية يجب سرقتها"
10 Creative Rituals You Should Steal : 
1- إتخذ إجازة من فترة لفترة.
بداية لم أقتنع بهذه الفكرة لكونها يمكن أن تدل على الكسل ولكن قرأتها في أكثر من كتاب وعند التعمق في التفكير بفلسفتها سنرى أنها جدا مهمة ومؤثرة بشكل كبير.

2- كن مطلعا للوراء بعد كل مشروع.

3- اكتب كل يوم.
كم أريد تحقيق هذا الهدف، أحاول جاهدة الكتابة يوميا فالذي يجعلني أقف هو عدم غزارة الكلمات أو الإلهام الذي يجعلني أكتب (إذا تواجد لأحدكم حل فليشاركني بها).

4- اخترع مايسمى “Interesting People Fund”.

5- احتفظ بورقة خارجية دائما للحصول على الإلهام.
في حالتي لدي دفتري الخاص مرافقي الدائم (my moleskine sketchbook) 

6- احصل على غفوة يوميا.
وهذه من الأمور المهمة جدا والتي تجعل الشخص بصحة أفضل!

7- تخيل ماستكون عليه يوما ما.
دائما ما أحلم أحلام اليقظة فهي الدافع الأول لتحقيق ما أريد، تخيل أي شيئ تريده من غير خوف فاعلم أنك ستحققه قريبا

8- عصف ذهني خارج مكان العمل أو المنزل. 

9- اخرج من المكان الذي أنت فيه. 

10- اعمل على استراتيجية “Morphological Synthesis” وهي إستراتيجة من الإستراتيجيات في التفكير.

المقالة كاملة (باللغة الإنجليزية) :
 http://99u.com/articles/21137/10-creative-rituals-you-should-steal?utm_source=Triggermail&utm_medium=email&utm_term=ALL&utm_campaign=MIH%20-%20Feb%20%2714

الأربعاء، 1 أكتوبر 2014

الرياضة غيرت حياتي

لم أكن "رياضية" قبل سنة من الآن، نعم كانت لدي نزعات بعمل بعض التمارين والتي لم تكن دائمة وتقريبا بأعداد لا تذكر. كنت ومازلت مهتمة بأمور الطعام والحياة الصحية وهذا ما شدني إلى ممارسة التمارين الرياضية الدائمة في وقتي الحالي.

الذي غيرني قبل سنة عندما شاهدت حلقة خواطر 9 لأحمد الشقيري الحلقة 24 "جم من غير جم" لم أتوقع تأثيرها الكبير علي! (شاهد الحلقة إن لم تكن شاهدتها من قبل فمن الممكن أن تغير عاداتك بسببها)، ولكن أولا لنناقش مشكلتي سريعا قبل التحدث عن التغيير الذي حصلت عليه. لدي مشكلة وأعتقد الكثير لا يعاني منها وهي أنني لا أحب الإلتزام بالذهاب إلى الـgymوالعمل تحت ضغوط مدرب كأنني في سباق مع الزمن وغير ذلك من ممارسة التمارين الرياضية مع أناس لم أعرفهم من قبل والذي سيؤدي إلى عدم أخذ راحتي بالكامل، كما أنني أيضا لا أحب فكرة العمل بمعدات وآلات مختصة بالرياضة لعدم توفرها بمنزلي. رجوعا إلى التغيير، حلقة خواطر كانت عن مدرب رياضي أمريكي (مارك لورين) أخترع "أنت الجم الخاص بك you are your own gym " وهي تمارين أثقال الجسم تمارسها في البيت من غير معدات الرياضة المزعجة.وقد يجد البعض مثلي بعض اللخبطة في أمور التمارين الرياضة وأنواعها، يوجد توضيح بسيط وسريع من كتاب  "how to think like Leonardo Davinci" وقد أوضحها الكاتب من خلال 3 أنواع من التمارين: 1- تمارين الأيروبيك. 2- تمارين القوة (أثقال الجسم). 3-تمارين المرونة. وكيف أنها تؤثر على دماغ الشخص وطريقة تفكيره لوصول إلى الإبداع. 

شرعت بتنزيل التطبيق المتوفرة على الـ app store  وبدأت بالبرنامج. العجيب من الأمر أنني تقريبا بعد ست أسابيع من شروعي بالبرنامج بدأت معالم الرياضة بالظهور (عضلات اليدين) والذي أدى بلفت نظر صديقاتي بأنها ظهرت في فترة موجزة مقارنة بالذي يذهبون إلى الجم ولا يحدث لهم أي تطورات. الآن اكتملت سنة بالبرنامج وأنا كليا معتمدة على مدربي الشخصي مارك لورين من خلال التطبيق وقيمته تقريبا 2 دولار و أوفر بكثير من الذهاب إلى الجم ودفع الآلاف. كما يقولون دائما أن السعادة تأتي في التمارين الرياضية وقد كنت أنكر ذلك، نعم نفسيا أصبحت أفضل، ثقتي بنفسي أكبر، وبشكل غير متوقع منذ أن بدأت بالتمارين أصبحت ملتزمة بها الحمدلله فأعتقد أن التطبيق به شيء يشدك إليه! 

الموقع الرسمي:  https://www.marklauren.com/
اسم التطبيق: you are your own gym

الجمعة، 18 يوليو 2014

سذاجة نقل الأخبار والمعلومات

لا تكن ساذجا في نقل الأخبار. تأكد من صحة الخبر أولا نعم تحتاج لذلك بشدة لأنه إذا لم يكن صحيحا سيسبب مشاكل لاتدري إلى أي مدى ممكن أن تصل، لكل خبر له نوع تأكيد فإذا كانت معلومة طبية لها مواقعها الرسمية الخاصة وإن كانت إشاعة فتأكد من وجودها في الأخبار الرسمية (التلفاز والراديو) وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم (حدث ولا حرج في نشر الناس لأحاديث خاطئة وضعيفة) لها مواقع رسمية أيضا. إذا لم تكن متأكدا من الخبر فلا تنشره، فلن يسبب ذلك أي نقص لدى الناس فنحن لسنا بحاجة للمزيد من الإشاعات والمعلومات الخاطئة فلدينا ما يكفي!

الاثنين، 14 يوليو 2014

جميعنا مرتبطون بحل المشاكل

... بعد مدة انقطاع طويلة 

كلنا مرتبطون بحل المشاكل 

أثبت ديفيد كوونج أننا منذ الصغر مرتبطين بحلول أي مشكلة.  كوونج لاعب خفة و صانع كلمات متقاطعة للجرائد. أبدع في أن يمزج المهنتين معا ليثبت نظريته " we are all wired to solve" فمن خلال دراسة علمية بأن الحل كالأكل والشرب، فالشخص منذ ولادته إلى أن يكبر وهو يحاول حل أي مشكلة تواجهه سواء متعلقة بحياته أو في عمله أو أي موقف ما، فأجرى تجربة وهو يلقي نظريته في مؤتمر Tedx مع سيدة من خلال ربط لعب الخفة مع الكلمات المتقاطعة. تجربة ممتعة وصادمة قليلا ليثبت بأننا جميعا مرتبطين بحل المشاكل طوال حياتنا.

Tedx talks رابط لمشاهدة ديفيد كوونج من

الجمعة، 28 مارس 2014

المفهوم الجديد للتصميم والأثاث

لقد تمت الكتابة سابقا في أحد مقالاتي عن التصميم الداخلي ومفهومه بشكل عام (إذا لم تقرأها اذهب إلى مقالة "من نحن؟" http://rahakhrais.blogspot.com/2013/05/blog-post_26.html ثم اكمل القراءة هنا).
ظهور علوم ومفاهيم جديدة التي أدت إلى وجودها عند البعض والبعض الآخر مفقودة. ماهو مفقود لدينا ليس فقط مفهوم من هو المصمم الداخلي بل أيضا مفهوم تصميم الأثاث؛ في السنوات الماضية قديما كان المعماري هو الأب الذي يصمم كل شيء من المبنى إلى قطع أثاث هذا المبنى، وبعد التغيرات الجديدة وظهور كما ذكرنا سابقا علوم أخرى ومرور الزمن ظهر أبناء المهندس العماري ومنهم المصمم الداخلي. فانتلقت بعض أعمال المعماري إلى ابنه المصمم الداخلي منها تصميم الأثاث. إن المصمم الداخلي ليست وظيفته إعطاء هوية للمكان وتصميمها فقط بل أيضا هو مسؤول عن تصميم الأثاث الخاص بها، كما أن البعض أيضا يتخصص بشكل أعمق فيصبح مصمم أثاث مختص.

الأربعاء، 12 فبراير 2014

عنصرية التخصصات

وقفة تقدير لجميع التخصصات والمهن والوظائف فكلها شريفة سواء من الطبيب إلى البائع 
هذا طبيب وهذا مهندس وذاك طيار، لنعترف أن لدينا مشكلة تفضيل تخصص على الآخر، لا نعطي كل شخص حقه في مهنته من خلال عدم الإعتراف بها وهذا أقل مايمكن فعله تجاهه. إن أنبياءنا ورسلنا منهم من عمل نجارا ومنهم من عمل راعيا للغنم مثل رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وهذه دلالة على عظم المهن.لا تميز بين الطبيب و المهندس والنادل فكل شخص من هؤلاء لا يمكن أن تكمل حياتك من غيرهم. 

الأربعاء، 1 يناير 2014

حلم إلى أن يتحقق

يكفي إلى هنا الضياع وعدم معرفة الطريق لم يفت الأوان بعد أبدأ بجعل أمانيك إلى حلم حتى يكون هناك دافع أقوى لتحقيقها. 
ماهو الحلم؟ هي هدفك ورؤيتك التي تراها كل يوم وتريد تحقيقها بشدة، هي التي ستجعلك تعيش حياتك بهدف خلافة الأرض. لنبدأ يومنا في عامنا الجديد بهذا المبدأ ليكون عام ٢٠١٤ عام تحقيق الأحلام ولنسميه عام تحقيق الحلم. 
مايجب فعله ببساطة أن تحضر ورقة وقلم وتكتب ماتريد، تريد أن تؤسس شركة كبيرة أكتبها، تريد أن تصبح كاتب بارع ومعروف أكتبها، أكتب كل مابخاطرك ثم رتبها بحسب أولوياتك أيهم الحلم الأكبر والأهم وانطلق بتحقيقهم فيكفي عند كتباتهم سيعمد العقل الباطني بتخزينها كما أن عملية قوة الجذب ستبدأ بجذبك نحو مايخص تحقيق حلمك. ولا تنسى أن تجعل حلمك كبيرا لاتخف فالأحلام مجانية والأجمل من ذلك أنها قابلة للتحقيق، اقرأ كتاب think big لدونالد ترامب فلديه استراتيجيات جيدة حول هذا الموضوع. 

أخيرا أهديك هذا الكتاب الذي سينور طريقك حول موضوع تحقيق الحلم  


 أو ممكن الحصول عليه من مكتبة جرير 

وكل عام وكلنا بخير.

لترجمة ماتريد من المدونة

Creative Commons License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NoDerivs 3.0 Unported License.