السبت، 18 نوفمبر 2017

سحقا لهوس المتابعين

انتشرت في الفترة الأخيرة ظاهرة هوس المتابعين في قنوات التواصل الإجتماعي، فأصبح لدى الشخص الذي ليس لديه هدف في تقديم شيء مفيد عدد كبير من المتابعين بداية من الآلاف والتي تصل للمليون! لا أدري لماذا هذا التقدم السريع والمفاجئ في ظهور أعداد خيالية وكبيرة أحيانا أعجز عن قرائتها؟ هل لأن الجيل الجديد (جيل الآيباد) كمان نسميهم أصبحوا المركز الأول في استخدام التكنلوجيا بلا منازع؟ أو ربما لأن في سن 10 و 11 أصبح لديهم حسابات في انستجرام ويوتيوب؟ 
لا أنسى يوم تصفحي السريع تريند السعودية في اليوتيوب والتي دخلت إليها بالخطأ لمعرفتي أن المحاور تافهة جدا؛ وجدت فيديو لطفل في عمر 10 سنوات تقريبا يقدم فيه للجمهور الأطفال محتوى غير هادف (محتوى الفيديو يجيب المغص) بعدد مشاهدات وصلت للمليون! ونحن نعرف كل ماكبر عدد المتابعين في قنوات التواصل الإجتماعي أو المشاهدات في اليوتيوب ستكون نسبة اكتساب المال من ظهر ذلك ممتازة جدا أو مثل مانقول بيزنيس. 
قد يكونوا هؤلاء أذكى مني لأنهم عرفوا كيف يوصلوا للجمهور بتفاهتهم وكسبهم الأموال الطائلة. ولكن مايصيبني فيه الغضب عندما أرى ان للشخص التافه هذا عدد كبير من المتابعين وقد تم شرائهم (حسابات وهمية)، أرى أنه يجب محاسبة هذا الفعل لأنه برأيي يؤدي لكارثة كبيرة لو استمر الموضوع كذلك! 

الأحد، 12 نوفمبر 2017

معماري ومصمم ولكن...

أصبح مجتمعنا الآن نوعا ما أكثر انفتاحا لفكرة أن العمارة والتصميم الصحيح للبيئة هي الأساس الذي يترتب عليها المعيشة السهلة والجميلة التي يستحقها. ومازال البعض قد يرى أن التصميم (الداخلي) خصوصا هو توجه تافه ومضيع للوقت والمال والأفضل لسيدة المنزل أن تصمم بيتها على ذوقها! بينما في الحقيقة الموضوع عكس ذلك تماما والدليل (خارج السعودية) الجميع يتوجه للمصمم الداخلي إذا توفرت لديه المبالغ المناسبة لتصميم بيت أحلامه لأن التصميم مبني على أمرين: الدراسة الجامعية والقليل من الذوق العام. 
إذا من الجميل والمفرح انفتاح ورغبة بعض من فئة مجتمعنا لموضوع التصميم؛ ولكن ما يحزنني ويكسر قلبي توجه البعض أو قد تكون الكثير من فئات الناس وأصحاب العمل إلى مصممين خواجة (بالعامية الأجنبي) غير أهل البلد مع أن شباب البلد لديهم أفكار وطاقات جبارة قد تفوق المصمم الخواجة في التصميم. مايحزنني ويكسر قلبي عدم ثقة هذا المجتمع أحيانا بنا أو يستخف بنا ويرى أن المصمم الأجنبي لديه الخبرة الكافية في تصميم مبنى أعمال.  

ثقوا بنا فنحن أبناء بلدكم منكم وفيكم... 

لترجمة ماتريد من المدونة

Creative Commons License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NoDerivs 3.0 Unported License.