الثلاثاء، 29 مارس 2016

التغير الحياتي الغذائي !

كم أردت من فترة ليست قصيرة الاعتماد على أكل صحي تماما ومحاولة الابتعاد عن الأكل القمامي، كنت دائما ما أقرأ المكونات الغذائية على كل معلب غذائي بعد ما تشتريه والدتي من السوبرماركت أو حتى عند تجربتي لشي جديد وكثير من عائلتي ما يملوا مني عند انتقادي لأكل معين بأنه "غير صحي، فيه مواد حافظة وألوان صناعية...". بفضل قانون الجذب (مثال عن القانون إذا فكرت مثلا في يومك باللون الأحمر فسيقع عينك بعد ذلك في اليوم نفسه على كل شي به لون أحمر) تم عرض حلقة من حلقات خواطر في سنة من السنوات عن كتاب "Yea of no sugar" للكاتبة Eve O. Schaub. حيث تتحدث الكاتبة في كتابها عن السكر السيئ أو الفركتوز و كيفية بقاء عائلتها سنة من غيره! وكيف تخطوا هذه السنة. 
اشتريت الكتاب وبدأت قرائته وصادف أني اشتريت كتاب آخر لأقرأه في نفس الفترة "Sweet posion" للكاتب David Gillespie وهو يتحدث أيضا عن السكر المضاف الفركتوز وهو سم قاتل حيث وضح في كتابه عن عدة دراسات تؤكد أنه مرتبط بعدة أمراض أشهرها السكر وأمراض القلب والشرايين! 
لاحظت ردة فعلي مع قرائتي لهذين الكتابين كردة فعل طبيعية وهو محاولة التجنب بقدر المستطاع من السكر المضاف أو الفركتوز ولكن المحاولة كانت أصعب مما تخيلت. كل شيئ به سكر! الخبز، الكورن فليكس بأنواعه، صلصلات الطبخ، الأجبان، .... كل شيء بطريقة جنونية التي تؤدي إلى الغضب الشديد. كما أن أطباق الحلا والشوكولاتات (نقطة ضعفي) التي أريد أن أوقفها بشدة لم ألقى لها بديل فعلي من غير سكر مضاف حتى لو كانت من الموالح. الذي يغيظني عند سماع متخصص غذائي رياضي يتكلم عن السعرات الحرارية ولايبالي بالسكر وهو المصيبة الأكبر من أي سعرة حرارية كما يعطي نصائح بغذاء فلاني بأنه صحي "وهو يحتوي على سكر مضاف"! الكتابين جعلوا مني سخرية للآخرين حيث تعليقاتي الدائمة عند مواجهتي لأي أكل وأقول: فيه سكر؟ فيقوم الجميع بالضحك. الأكل الصحي في زمننا أصبح غير صحي، أتمنى أن أحاول في هذا الموضوع وأكون صحية بقدر المستطاع أو على الأقل التخفيف من أكل السكر المضاف. 

*السكر المضاف أو الفركتوز له معاني كثيرة تشير إليها Eve في كتابها قد ألخصها في موضوع آخر. 

لترجمة ماتريد من المدونة

Creative Commons License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NoDerivs 3.0 Unported License.