الأحد، 14 يونيو 2015

أسابيع التصميم حول العالم

أسبوع التصميم هو أسبوع متخصص لكل مايتعلق بالتصميم من أثاث وإكسسوارات وغيرها وتكون جامعة لمصممين حول العالم. هذا الأسبوع معتمد عالميا وليس له وقت محدد حيث كل بلد لها وقتها الخاص في اختيار الأسبوع من أي شهر في السنة. المؤسف ندرة وجود مصممين عرب في أسابيع التصميم في كل مكان في العالم ولا أدري هل وجود نقص لدينا في الإبداع أم أنه يوجد لدينا ما يكفي من المبدعين ولكنهم غير مستعدين أو مبالين بالظهور للعالم. وجد أسبوع التصميم السعودي في الرياض من شهرين تقريبا ولكن لست متأكدة من اعتماده عالميا وأتمنى أنه لو تم اعتماده ويكون خلال كل سنة ولا يكون أسبوع التصميم السعودي فقط بل أسبوع تصميم الرياض وأسبوع التصميم جدة ... . يوجد أيضا ما يسمى بـ WDC وهو World Design Capital وهو متخصص بالتصاميم أيضا ويحدث كل سنتين في إحدى بلدان العالم، هنا التفاصيل: 
http://www.worlddesigncapital.com/



أسابيع التصميم حول العالم توجد على DW  فيها جميع أسابيع التصميم من كل بلد مع أوقاتها. 
http://designweeks.net/

الأربعاء، 10 يونيو 2015

النشرات البريدية

من المهم الاطلاع المستمر لما حولنا (غير الكتب المجلات الورقية) من الموجود أونلاين، كالنشرات البريدية والمواقع. مايجعلني أتعلم أكثر قرائتي بشكل دوري للنشرات والإشتراك بها بالطبع، فهي تجعلك متفتح أكثر وأعلم بأمور كثيرة.
من النشرات التي أتحمس لقرائتها كل ماتصلني نشرة الهدهد البريدية، وهي نشرة أسبوعية متخصصة للمصصمين. بما أن لدينا نقص شديد في النشرات العربية والخاصة بالتصميم والفنون فأنا أهنئ أصحاب هذه النشرة على إنجازاتهم. النشرة تحتوي كل مايخص المصمم (مصمم جرافي، معماري، مصمم داخلي،...) من مقالات وغيرها.
أتمنى وجود نشرات بريدية كهذه وباللغة العربية، لأننا ببساطة طفشنا من الإنجليزي! 


نشرة الهدهد والأعداد السابقة:
http://hodhod.io/archive.php

الثلاثاء، 19 مايو 2015

نزاع العمل

ننتظر سنوات طويلة، ننتظر قرابة 17 سنة للتخرج من الدراسة بأكلمها. فرحين بإننا سنتخلص كليا من الدراسة والتعب والملل، لم نعرف بأننا سنواجه أصعب من الـ 17 سنة الماضية، سنواجه تحديد مصيري لنا إما أن يكون لنا أثر أم لا. لم نستعد نفسيا بما سنواجهه في العالم العملي، هل أنا موظفة أم ريادية؟ هل اتجه إلى طريق العمل على نفس تخصصي أو عمل لا علاقة بما درست بتاتا. أواجه حاليا مصاعب في العمل فلا أدري هل هذا المكان مناسب لي أم أني "أدلع" لأني ماشوفت شي لسا.
أجدني لا أتحمل وقت العمل ولا أتحمس له من اليوم الذي قبله، أحاول بأقصى ماعندي بأن أتأقلم ولكن النتيجة ملل وقتل للحماس. هل سأتحمل سنة أو سنتين لأخذ خبرة حتى أتمكن من فتح عمل حر خاص بي؟ وجهة نظري ومن داخلي أرى أنه لن أنتظر حتى أحصل على الخبرة فالخبرة ستأتيني لا محالة، ولكن الحصول على المال والدخل مهم وبالتالي عملي لمدة سنة او سنتين كفيلة للحصول على دخل جيد بتخطيط مالي. إذا هل أقتل الإبداع والشوق ضغطا على نفسي لعمل لا أحبه أم الانطلاق والبدء بالعمل الحر بعدم وجود دخل كليا؟ 
نزاع يومي لا إجابة له. 

لترجمة ماتريد من المدونة

Creative Commons License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NoDerivs 3.0 Unported License.