الاثنين، 29 ديسمبر 2014

لماذا لم نتغير؟

نتمنى أن تصبح حياتنا مثل الغرب ونقول بأننا متخلفين وهم المتقدمين. الكثير منا يلقي اللوم على الآخرين من مجتمعنا وهم للأسف لايرون أنفسهم بأنهم من نفس هذا المجتمع. كيف لنا أن نصبح متقدمين ونحن لا نقرأ؟ نقتل الإبداع لدينا، نحبط من أنفسنا بأننا من غير هوايات أو اهتمامات، نعمل من أجل الحصول على المال الكثير وليس لدينا الشغف والخبرة الكافية لآداء العمل بكفاءة وأمانة، كيف نتقدم ونحن من نلقي اللوم على غيرنا مع أن سبب من أسباب التقدم إلقاء الشخص اللوم على نفسه وتحمله مسؤولية مجتمعه. 
نقول " ليش ماعندنا زي برة النظافة و الترتيب والتنظيم" ونحن من نلقي الزبائل ونعلم الغير محلي بأن يصبح مثلنا، نحن من أهم أسباب الفوضى، لا نحترم الغير ونتعدى على الآخرين.
قبل أن نتكلم أرجو منا مراجعة أنفسنا ونقول: هل أنا السبب في تخلف مجتمعي ودولتي؟

الأحد، 28 ديسمبر 2014

الماضي والحاضر

هل يصيبكم ما أصابني ؟ الحزن على الماضي. ماضيك الطفولي، ماضيك مع أقاربك. الماضي الذي كان به من براءة يخلو من الكره والحقد وملم بالحب. كبرنا وشغلتنا للأسف أمور الحياة من التزامات ضرورية وسخافات وتفاهات. أرى حولي من أقاربي وصديقاتي من سافر للخارج للدراسة، أو تزوج وأنجب وأصبح كل في وادي، امتلأت نفوسنا بأمور تسمى التحفظات، والقليل من الكره بيننا بجانب أننا نحبهم. 
تغيرنا؟ نعم تغيرنا للأسف، حزني أننا كبرنا وتغيرنا، أريد للحياة أن ترجع للوراء إلى نقطة طفولتنا وأوقفها، أريدها أن تتجمد لأني لم أتخيل في صغري بأن التغيرات ستجعلنا مملين وتحولنا لأشخاص آخرين.

الخميس، 4 ديسمبر 2014

10 عادات إبداعية يجب سرقتها


نحتاج من وقت إلى وقت التذكير بما يعزز من إبداعنا وتحقيق مانريد, قرأت هذه المقالة بالصدفة عن "10 عادات إبداعية يجب سرقتها"
10 Creative Rituals You Should Steal : 
1- إتخذ إجازة من فترة لفترة.
بداية لم أقتنع بهذه الفكرة لكونها يمكن أن تدل على الكسل ولكن قرأتها في أكثر من كتاب وعند التعمق في التفكير بفلسفتها سنرى أنها جدا مهمة ومؤثرة بشكل كبير.

2- كن مطلعا للوراء بعد كل مشروع.

3- اكتب كل يوم.
كم أريد تحقيق هذا الهدف، أحاول جاهدة الكتابة يوميا فالذي يجعلني أقف هو عدم غزارة الكلمات أو الإلهام الذي يجعلني أكتب (إذا تواجد لأحدكم حل فليشاركني بها).

4- اخترع مايسمى “Interesting People Fund”.

5- احتفظ بورقة خارجية دائما للحصول على الإلهام.
في حالتي لدي دفتري الخاص مرافقي الدائم (my moleskine sketchbook) 

6- احصل على غفوة يوميا.
وهذه من الأمور المهمة جدا والتي تجعل الشخص بصحة أفضل!

7- تخيل ماستكون عليه يوما ما.
دائما ما أحلم أحلام اليقظة فهي الدافع الأول لتحقيق ما أريد، تخيل أي شيئ تريده من غير خوف فاعلم أنك ستحققه قريبا

8- عصف ذهني خارج مكان العمل أو المنزل. 

9- اخرج من المكان الذي أنت فيه. 

10- اعمل على استراتيجية “Morphological Synthesis” وهي إستراتيجة من الإستراتيجيات في التفكير.

المقالة كاملة (باللغة الإنجليزية) :
 http://99u.com/articles/21137/10-creative-rituals-you-should-steal?utm_source=Triggermail&utm_medium=email&utm_term=ALL&utm_campaign=MIH%20-%20Feb%20%2714

لترجمة ماتريد من المدونة

Creative Commons License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NoDerivs 3.0 Unported License.