السبت، 22 يونيو 2013

خارج عن المعتاد !

الخروج من منطقة الراحة هي بداية النجاح وتحقيق الأحلام. شعورك بالارتياح والأمان يعني أنك في خطر، يعني أنك بدأت تدخل فترة خمول وروتين ممل قاتل. اخرج من الروتين وعن المعتاد فالخوف أمر طبيعي لأنك تجهل ماذا سيحدث لك هل ستنجح أم ستفشل ولكن تأكد أولا بأن الله معك ثم ثانيا لايوجد مايسمى بالفشل عند خوضك مسيرة تحقيق ماتريد، بل الفشل هو أن تستسلم، ولكن يوجد مايسمى بالمحاولة
إذهب وحقق حلمك الآن لا تنتظر شيئا لن يأتي أحد غيرك ويحققها لك

الأحد، 16 يونيو 2013

كيف تكون بارعا كل يوم Being Brilliant Every Single Day

عندما تواجه عدم إتمام أمر (تكون بارعة فيه) لايعني ذلك أنك فاشل. بل هذا مايحدث لكثير منا وهذا مايطلق عليه أننا لسنا بارعين كل يوم. فلكي نحسن من ذلك يجب فهم قواعد مهمة إذا تم اتباعها ستصل إلى الهدف المنشود وهو كيف تكون بارعا كل يوم. 
د.آلن وتكنس الحاصل على دكتوراه في علم النفس والمعروف عالميا بخبرته في القيادة والأداء الإنساني شرح هذه النظرية بقواعد من خلال 5 أمور لتحقيق مايهمنا كلنا وهو تحسين الأداء في أمر ما. 
:القواعد الخمسة ابتداء من الأعلى
 1-السلوك behavior
2- كيف تفكر  think
3- ماذا تشعر feel
4- ماعواطفك emotion
5- وظائف جسدك physiology
الصحيح في هذه القواعد البدء من أسفلها أي من وظائف جسدك فإذا تحكمت بها ستتمكن من إتمام باقي القاعدة إلى أن تحقق الهدف. كثير من الناس مايقعوا في الخطأ ببدئهم للأعلى وهو السلوك و تخطي أسفلها وهذا مايؤدي إلى نقطة البداية وهو عدم نجاحه في أمر يبرع فيه دائما.
هذا باختصار لكيف تكون بارعا كل يوم، الفيديو المرفق به الشرح الكامل من د.ألن في محور من محاور تيد أكس Tedx لمدة ساعة      تقريبا

الأربعاء، 12 يونيو 2013

Coursera


نحن الآن في عالم التكنلوجيا والسرعة، بكل سهولة يمكننا الوصول إلى آخر طرف من العالم خلال دقيقة أو أقل، مع شبكات التواصل  الإجتماعي وغيرها مكنتنا من انفتاح العقل واستقبال كل جديد. في الآونة الأخيرة سمعت عن موقع يعطي محاضرات مجانية من أعرق جامعات العالم ولكن من غير "شهادة معتمدة" فهي للمهتمين بأخذ معلومات حول قسم معين أو دراسة محاضرات لقسم أحب أن يدرسه يوما ما بأكثر من 4 لغات لأكثر من 10 أقسام منها الكيمياء و الطب والقانون والفنون الموسيقية والبصرية وغيرها. يتم التسجيل في الموقع بوضع المعلومات العامة ثم البدء بالبحث عن الجامعة أو القسم أو المحاضرات
سأسرد أساسيات لمحاضرة سجلت بها قد تكون مختلفة عن الباقي لوجود تطبيقات عملية بجانب المحاضرات (ممتعة جدا). قمت بالتسجيل بمحاضرات من قسم الفنون البصرية (ماكنت أتمنى دراسته في الباكالوريوس). فآلية المحاضرات كالتالي: يتم التعرف على عامة المحاضرة من البروفيسور  والجامعة إلى المادة التي سيتم دراستها مع التاريخ التي ستبدأ فيها المحاضرة التي قد تأخذ من 5 إلى 7 أسابيع (كل قسم له عدد ساعات). عند بدء المحاضرة في التاريخ المحدد له يتم التعرف على آلية العمل طوال الأسابيع فكل أسبوع محاضرة *مع العلم وجود طلاب قد يصلوا إلى أكثر من 5000 طالب! فمن ذلك التواصل غير مباشر من قبل البروفيسور والطلاب. 
وكل أسبوع يتم دراسة محاضرة مرفقة بقوانين معينة واختبار قصير وتسليم مشروع بسيط كما ذكرت بحسب المحاضرة. 
ما أريد أن أصل له ادخل وتعلم وشارك بجانب أنه مفيد فهو ممتع.
..إجازة سعيدة






الأربعاء، 5 يونيو 2013

الثراء

قرأت مؤخرا كتاب يتحدث عن الثراء (الغنى wealth) على قدر ماكانت صفحاته قليلة يمكن أن تنهيه خلال نصف ساعة أو أقل إلا أن به من قصص للأثرياء ونجاحهم والهمم وأمور تهم من يريد الثراء (أتوقع كلنا)! مالفت نظري في هذا الكتاب مفاهيم قد تبدو جديدة علينا وقد غيرت بعضا من مفاهيمي للثراء، فأوضح الكاتب الفرق بين الثري والغني، فالثري هو من إذا فقد فلوسه يستطيع أن يسترجعها أما الغني إذا فقد فلوسه فلن يستطيع استرجاعها وهذا مايحوله إلى فقير، ومن هنا أوضح الفرق أيضا بين الإفلاس والفقر. و ذكر قصص بعض من الناجحين الأثرياء الذين بدأوا من الصفر أو من الفقر إلى أن وصلوا للعالمية ك"إنجفار كامبراد" صاحب محلات إيكيا ikea ، و "سام والتون" صاحب محلات وول مارت wal-mart الأمريكية. 
كتاب ممتع بمعنى الكلمة مكون من ٤٥ صفحة!  
اسم الكتاب: مقالات وقصص في الثراء 
الكاتب: المهندس/ منصور بن فهد القحطاني


السبت، 1 يونيو 2013

عامل الشغف

أنا داخلة القسم غصبا عني..أنا ماأحب القسم..أنا لمن أتخرج حاشتغل بعيد عن قسمي! عبارات مألوفة لدى الكثير منا هي حقائق مؤلمة فكيف لنا أن تضيع ٤ أو ٥ سنين في دراسة قسم لا نحبه أو ليس لدينا شغف به، فهذا مترتب لما بعد ذلك، الحياة العملية. لكي تنجز في دراستك أو في عملك عموما من غير ضجر كن شغوفا، اعمل ماتحب، فكل إنجاز ونجاح في الدنيا كان بعامل الشغف. ماهو الشغف؟ أن تحب ماتعمل ليلا ونهارا ولاتكل وتتعب منه إلا وأنت راض. 
"If you love what you are doing, you are probably not going to sleep more than three or four hours" 
إذا تحب ماتعمل فغالبا لن تنام أكثر من ثلاث أو أربع ساعات 
من كتاب think big لدونالد ترامب  وبيل زانكر. 
استقيت من هذا الكتاب الذي تحدث في فصل كامل عن الشغف كيفية نجاحك إذا أحببت وكنت شغوفا بما تعمله (أو تدرسه).
تجربتي مع دراستي (لا أنكر التعب الشديد والإرهاق) إلا أنني ولله أشعر بأني أنجز و روحي موجودة  على الشيء المنجز وفي النهاية مشروع مقبول بدرجات عالية أو مقبولة بالنسبة لي، سعادة وإقبال على الحياة، بدء في خطة تحقيق هدف من أهدافي.

لترجمة ماتريد من المدونة

Creative Commons License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NoDerivs 3.0 Unported License.